صور وفيديو اخر اخبار كرستيانو رونالدو 2010


    بطولات كأس العالم السابقة من 1930-2006 مشوارها بطلها تحليل شامل

    شاطر
    avatar
    CR.9

    المساهمات : 74
    تاريخ التسجيل : 09/06/2010

    بطولات كأس العالم السابقة من 1930-2006 مشوارها بطلها تحليل شامل

    مُساهمة  CR.9 في الخميس يونيو 10, 2010 6:35 am

    [،،] بطولات كأس العالم السابقة من 1930-2006 مشوارها بطلها تحليل شامل [،،]



    ،، مونديال الأورغواي عام 1930 ،،



    تحقق حلم رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم FIFA الفرنسي "جول ريميه" عندما احتضنت أوروجواي النسخة الأولى من نهائيات كأس العالم FIFA عام 1930، والتي صادفت احتفال البلاد بمرور مئة عام على نيل الاستقلال. أربعة منتخبات أوروبية فقط شاركت في العرس الكروي بعد أن تكبدت مشقة السفر بحرا لفترة طويلة .

    في حين جمعت المباراة النهائية بين صاحب الأرض منتخب أوروجواي وغريمه التقليدي من الأرجنتين. وانتهت المباراة بفوز البلد المضيف، والذي جدد انتصاره على جاره اللدود بعد أن تغلب عليه في نهائي دورة الألعاب الأولمبية عام 1928 في أمستردام. فبعد أن تخلف أصحاب الأرض 1-2 في نهاية الشوط الأول، نجحوا في قلب الأمور لمصلحتهم في الثاني ليخرجوا فائزين 4-2 على ملعب "سنتيناريو" الرائع الذي شيد خصيصا من أجل استضافة هذا الحدث، ليصبحوا بذلك أول منتخب يحرز لقب كأس العالم .

    المركز الأول :- الأوروجواي
    المركز الثاني :- الأرجنتين
    المركز الثالث :- أمريكيا
    المركز الرابع :- يوسوغلافيا
    الحذاء الذهبي :- الأرجنتيني جيوليرمو ستابيلي



    ،، مونديال إيطاليا عام 1934 ،،



    ألهب المنتخب الإيطالي أحاسيس جمهوره الشغوف عندما قلب تخلفه أمام تشيكوسلوفاكيا 0-1 إلى فوز 2-1 في المباراة النهائية بعد الوقت الإضافي في أول بطولة كأس عالم تقام على أرض أوروبية. وخطف "أنجلو سكيافيو" هدف الفوز في الدقيقة 96 بعد أن تخطى منتخب بلاده نظيره النمساوي الرهيب في الدور نصف النهائي .

    وأقيمت البطولة في غياب أوروجواي بطل النسخة الأولى قبل أربع سنوات، ليصبح منتخب "لاسيليستي" الفريق الوحيد الذي لم يدافع عن لقبه منذ انطلاق البطولة إلى يومنا هذا , وفي المقابل نجحت إيطاليا في أن تكون أول منتخب أوروبي ينال شرف إحراز الكأس الغالية .

    المركز الأول :- إيطاليا
    المركز الثاني :- تشيسوكلوفاكيا
    المركز الثالث :- ألمانيا
    المركز الرابع :- النمسا
    الحذاء الذهبي :- التشيكي أورديج نيجيدلي



    ،، مونديال فرنسا عام 1938 ،،



    سطر مدرب المنتخب الإيطالي "فيتوريو بوتزو" اسمه في التاريخ عندما قاد منتخب "الأزوري" للقب ثان على التوالي بتشكيلة مغايرة عن تلك التي توجت باللقب قبل أربعة أعوام. ونجح المنتخب الإيطالي بفضل الهداف "سيلفيو بيولا" وقيادة "جوزيبي مياتزا" في الفوز على المنتخب المجري في نهائي البطولة بعدما كان قد أطاح بنظيره البرازيلي من الدور نصف النهائي .

    مستفيداً من افتقاد منتخب "السامبا" لنجمه "ليونيداس"، الذي كان أفضل هداف في البطولة برصيد 7 أهداف، جاءت ثلاثة منها خلال فوز فريقه 6-5 أمام بولندا في أبرز مباريات الدورة على الإطلاق .

    المركز الأول :- إيطاليا
    المركز الثاني :- المجر
    المركز الثالث :- البرازيل
    المركز الرابع :- السويد
    الحذاء الذهبي :- البرازيلي ليونديداس



    ،، مونديال البرازيل عام 1950 ،،



    كانت البرازيل تسعى إلى جعل دورة كأس العالم FIFA لعام 1950 استعراضا بكل ما تحمله الكلمة من معنى، لذا قررت سلطات البلد المضيف بناء ملعب "ماراكانا"، أكبر منشأة رياضية على وجه الأرض. بيد أن الحلم في اعتلاء منصة التتويج دفن في هذا المجمع الهائل، والذي غص بحوالي 200 ألف متفرج في المباراة الحاسمة .

    ليعاينوا بحسرة كبيرة منتخب أوروجواي وهو يحرز ثاني لقب له بعد تتويج عام 1930. ولم يكن فوز أوروجواي بالكأس المفاجأة الوحيدة في البطولة، حيث تجرعت إنجلترا في أول مشاركة لها خسارة مذلة على يد الولايات المتحدة .

    المركز الأول :- الأورغواي
    المركز الثاني :- البرازيل
    المركز الثالث :- إسبانيا
    المركز الرابع :- السويد
    الحذاء الذهبي :- البرازيلي أدي ماير



    ،، مونديال سويسرا عام 1954 ،،



    كان منتخب ألمانيا الغربية البطل الغير متوقع في نهائيات كأس العالم سويسرا 1954 FIFA حيث قلب تخلفه بهدفين أمام المجر في النهائي الذي أصبح يعرف بـ"معجزة بيرن". وكان المنتخب المجري قد وصل إلى النهائي وهو مرشح بقوة للفوز باللقب خصوصاً أنه لم يذق طعم الهزيمة في 31 مباراة متتالية وسجل 25 هدفاً في طريقه إلى النهائي كان ثمانية منها أمام الألمان في الدور الأول , إلا أن فريتز فالتر نجح في الظفر بكأس جول ريميه وليس فيرينك بوشكاش.

    المركز الأول :- ألمانيا GR
    المركز الثاني :- المجر
    المركز الثالث :- النمسا
    المركز الرابع :- الأورغواي
    الحذاء الذهبي :- الهنغاري ساندرو كوسيز



    ،، مونديال السويد عام 1958 ،،



    بدأت قصة الغرام بين البرازيل وكأس العالم FIFA بشكل جدي عندما توج منتخب السامبا باللقب العالمي للمرة الأولى سنة 1958 في السويد. وعن عمر لا يتجاوز 17 ربيعاً، قدم "بيليه" إلى العالم فنياته العالية التي جسدت الخيال الهجومي لدى البرازيليين، حيث سجل النجم الصاعد ستة أهداف ، اثنان منها في المباراة النهائية أمام أصحاب الأرض. كما لفت المنتخب الفرنسي الأنظار بفضل هدافه "جوست فونتين" الذي هز الشباك 13 مرة، وهو رقم قياسي لم يتم تحطيمه حتى الآن .

    المركز الأول :- البرازيل
    المركز الثاني :- السويد
    المركز الثالث :- فرنسا
    المركز الرابع :- ألمانيا GR
    الحذاء الذهبي :- الفرنسي جست فونتين
    أحسن لاعب ناشئ :- البرازيلي بيليه



    ،، مونديال تشيلي عام 1962 ،،



    استحق منتخب البرازيل الفوز مجدداً بكأس العالم بفوزه على تشيكوسلوفاكيا في المباراة النهائية ليحافظ على لقبه في البطولة التي أظهر خلالها "غارينشا" علو كعبه ونجوميته. ومع عدم وجود "بيليه" المصاب، عوّض "غارينشا" غياب زميله ليقود المنتخب البرازيلي للفوز باللقب وليحقق لقب الهداف بالمشاركة. كما شهدت بطولة كأس العالم FIFA أيضاً العديد من الأمور بما في ذلك ابتكار خطة 4-3-3 الجديدة و"معركة سانتياغو" بين أصحاب الأرض تشيلي وإيطاليا.

    المركز الأول :- البرازيل
    المركز الثاني :- تشيسكلوفاكيا
    المركز الثالث :- تشيلي
    المركز الرابع :- يوسوغلافيا
    الحذاء الذهبي :- البرازيلي فافا وكارينغا , التشيلي لونيل سانشيز , اليوسغلافي جيركوف
    أحسن لاعب ناشئ :- الهنغاري فلوريان ألبرت



    ،، مونديال إنجلترا عام 1966 ،،



    نجحت انجلترا مهد كرة القدم أخيراً في إيجاد التركيبة الناجحة التي وضعتها على خارطة الألقاب العالمية. حيث نجح فريق المدرب "ألف رامسي" في الفوز على منتخب ألمانيا الغربية في المباراة النهائية بفضل ثلاثية من النجم "جيف هيرست" على الرغم من أن الجدل حول صحة الهدف الثاني لا يزال قائماً حتى الآن فيما فرض البرتغالي "أوزيبيو" نفسه هدافاً من الطراز الرفيع وقاد منتخب بلاده لإحراز المركز الثالث بتسجيله 9 أهداف بينها أربعة في مرمى منتخب كوريا الشمالية الذي حققت المفاجأة المدوية بإسقاط منتخب إيطاليا .

    المركز الأول :- إنجلترا
    المركز الثاني :- ألمانيا GR
    المركز الثالث :- البرتغال
    المركز الرابع :- سوفيت يونيون
    الحذاء الذهبي :- البرتغالي سيلفا فيريرا
    أحسن لاعب ناشئ :- الألماني فرانز بيكنباور



    ،، مونديال المكسيك عام 1970 ،،



    للمرة الأولى نقلت مباريات نهائيات كأس العالم FIFA على الهواء بالألوان ولكن لم يطغى أي شي على نضارة ألوان قميص منتخب البرازيل الصفراء. فبفضل عودة "بيليه" القوية وتسجيل "جيرزينيو" في كل مباراة، لم يتمكن أحد من إيقاف رجال المدرب "ماريو زاغالو" حيث فاز الفريق على إيطاليا في المباراة النهائية ليحرزوا اللقب للمرة الثالثة ويحتفظوا بكأس "جول ريميه" إلى الأبد .

    وإذا ما كان اللقب قد دون بإسم البرازيل، فإن آخرين قدموا الكثير أيضاً في هذا العرس الكروي وكان أبرزهم "المدفعجي" الألماني "غيرد مولر" الذي سجل عشرة أهداف في البطولة .

    المركز الأول :- البرازيل
    المركز الثاني :- إيطاليا
    المركز الثالث :- ألمانيا GR
    المركز الرابع :- الأورغواي
    الحذاء الذهبي :- الألماني جيرد مولير
    أحسن لاعب ناشئ :- البيروفي تيوفيلو كوبياس



    ،، مونديال ألمانيا عام 1974 ،،



    فازت ألمانيا الغربية بالكأس على أرضها إثر تفوقها على فريق اعتبر الأفضل في البطولة، تماما كما كان الشأن في دورة 1954. فرغم أن "يوهان كرويف" كان مرشحا لحمل الكأس قبل انطلاق المباراة النهائية، إلا أن الكلمة الأخيرة كانت لأصحاب الأرض، الذين تجرعوا طعم الهزيمة على يد الجارة الشرقية في الأطوار الأولى من الدورة .

    حيث تداركوا الهدف الذي سجل في مرماهم منذ الدقيقة الأولى للمباراة ليخرجوا منتصرين في النهاية. وكانت هذه الدورة مميزة كذلك بالنسبة لبولندا التي احتلت المرتبة الثالثة بقيادة "غريغورز لاتو" .

    المركز الأول :- ألمانيا GR
    المركز الثاني :- هولندا
    المركز الثالث :- بولندا
    المركز الرابع :- البرازيل
    الحذاء الذهبي :- البولندي لاتو
    أحسن لاعب ناشئ :- البولندي فلاديسلاف زمودا



    ،، مونديال الأرجنتين عام 1978 ،،



    أحرزت الأرجنتين أول لقب لكأس العالم FIFA في تاريخها عندما استضافت دورة 1978 على أرضها، بينما أخفقت هولندا للمرة الثانية على التوالي في الظفر بكأس البطولة. وأكد "ماريو كيمبس" تصدره لقائمة هدافي الدورة عندما تمكن من هز الشباك مرتين في المباراة النهائية، والتي تفوق فيها أصحاب الأرض على المنتخب الهولندي على أرضية ملعب "المونيمونتال" الذي ظل المطر يتهاطل عليها طوال فترات اللقاء .

    وبفوزه على البيرو بستة أهداف دون مقابل، كان المنتخب الأرجنتيني قد حجز بطاقة التأهل إلى المبارة الفاصلة على حساب البرازيل، والتي حرمت بدورها المنتخب الإيطالي من احتلال المرتبة الثالثة .

    المركز الأول :- الأرجنتين
    المركز الثاني :- هولندا
    المركز الثالث :- البرازيل
    المركز الرابع :- إيطاليا
    الحذاء الذهبي :- الأرجنتيني ماريو كيمبيز
    أحسن لاعب ناشئ :- الإيطالي انتونيو كابريني
    جائزة اللعب النظيف :- الأرجنتين



    ،، مونديال إسبانيا عام 1982 ،،



    كان باولو روسي البطل في أسبانيا حيث قادت أهدافه الستة منتخب إيطاليا إلى لقبه الثالث، بعد فوزه على المنتخب الألماني في المباراة النهائية بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد. وكانت ألمانيا قد تأهلت إلى النهائي بعد فوز مثير على المنتخب الفرنسي من خلال ضربات الجزاء الترجيحية، والتي حسمت نتيجة مباراة النصف النهائي لأول مرة في تاريخ المونديال .

    وبينما كانت الكأس من نصيب المنتخب الإيطالي، إلا أن المنتخب البرازيلي أخذ نصيبه من المجد، بعد أن نال إعجاب الجماهير بعرضه الكروي المتميز، قبل أن تقضي ثلاثية روسي على آماله في أجمل مباراة في النهائيات والتي شهدت مشاركة أربع وعشرين فريقاً للمرة الأولى في تاريخ البطولة .

    المركز الأول :- إيطاليا
    المركز الثاني :- ألمانيا GR
    المركز الثالث :- بولندا
    المركز الرابع :- فرنسا
    الحذاء الذهبي :- الإيطالي باولو روسي
    أحسن لاعب ناشئ :- الفرنسي مانويل أموروس
    جائزة اللعب النظيف :- البرازيل



    ،، مونديال المكسيك عام 1986 ،،



    عادت بطولة كأس العالم FIFA إلى المكسيك لتحظى بدورة لم يمكن أن تعرف بأفضل من تألق وسيادة "دييجو مارادونا".فقد تغلبت الأرجنتين على ألمانيا الغربية في مباراة نهائية رائعة، إلا أن مباراة الإثارة الحقيقية كانت مباراة الدور ربع النهائي أمام إنجلترا، إذ شهدت اثنين من الأهداف التي حفرت ونقشت بماء الذهب في ذاكرة التاريخ، ويتعلق الأمر بالهدف الذي أحرزه بيده، والآخر الذي اشتهر بالمراوغة العبقرية .

    أما فرنسا فقد خرجت مرة أخرى بقيادة "ميشال بلاتيني" من الدور نصف النهائي، قبل أن تتمكن من إحراز المركز الثالث بالفوز في مباراة الترتيب على المنتخب البلجيكي الذي كان مفاجأة الدورة بدون منازع .

    المركز الأول :- الأرجنتين
    المركز الثاني :- ألمانيا GR
    المركز الثالث :- فرنسا
    المركز الرابع :- بلجيكا
    الحذاء الذهبي :- الإنجليزي لينيكر
    أحسن لاعب ناشئ :- البلاروسي إنزو شيفو
    جائزة اللعب النظيف :- البرازيل



    ،، مونديال إيطاليا عام 1990 ،،



    ما من شك في أن اللحظة التي رفع فيها "لوثر ماتيوس" كأس العالم FIFA كانت بمثابة نصر حقيقي للقيصر "فرانس بيكنباور"، الذي أصبح ثاني من حمل اللقب لاعبًا ومدربًا. وإذا كانت دورة 1990 بإيطاليا قد اتسمت بافتقارها للأهداف مقارنة مع سابقاتها، فإنها كانت غنية بالأحداث الدرامية - بدءًا من إنجازات هدّاف إيطاليا "توتو سكيلاتشي" ومرورًا بدموع الإنجليزي "بول جاسكوين" ثم وصولاً إلى صعود المخضرم "روجير ميلا" بالمنتخب الكاميروني إلى الدور ربع النهائي .

    المركز الأول :- ألمانيا GR
    المركز الثاني :- الأرجنتين
    المركز الثالث :- إيطاليا
    المركز الرابع :- إنجلترا
    الحذاء الذهبي :- الإيطالي سلفاتور تشيلاسي
    أحسن لاعب ناشئ :- الكرواتي روبرت بروزينيكي
    جائزة اللعب النظيف :- إنجلترا



    ،، مونديال أمريكيا عام 1994 ،،



    نجحت الولايات المتحدة الأمريكية في تنظيم بطولة كأس العالم FIFA في دورتها الخامسة عشرة. وتميزت نهائيات 1994 بأكبر حضور جماهيري في التاريخ، حيث انتهت باحتفال البرازيل بتربعها على عرش كرة القدم وحصولها على أول لقب عالمي منذ عام 1970. وقد بزغ نجم الثنائي الهجومي لفريق السامبا والمتكون من "روماريو" و"بيبيتو"، ولحق بهما صانع ألعاب إيطاليا "روبيرتو باجيو" في النجومية، ليوازيهما أداءً في البطولة .

    ويكون فخرًا للشعب الإيطالي، رغم إضاعته ضربة الجزاء التي قضت على آمال "الأزوري" في الفوز بأول نهائي كأس عالم ينتهي بالركلات الترجيحية. وأحرز منتخب السويد المركز الثالث بتفوقه في مباراة الترتيب على نظيره البلغاري، والذي فجر أكبرمفاجأة في الدورة بصعوده إلى الدور قبل النهائي.

    المركز الأول :- البرازيل
    المركز الثاني :- إيطاليا
    المركز الثالث :- السويد
    المركز الرابع :- بلغاريا
    الحذاء الذهبي :- الروسي ستوجيكوف
    أحسن لاعب ناشئ :- الهولندي مارك أوفرمارس
    جائزة اللعب النظيف :- البرازيل
    جائزة أكثر الفرق إمتاعاً :- البرازيل



    ،، مونديال فرنسي عام 1998 ،،



    شهد موطن "جول ريميه"، مؤسس وصاحب فكرة بطولة كأس العالم FIFA، صيفاً لن ينساه الفرنسيون مطلقاً، بعد أن تذوّقوا طعم المجد بحصولهم أخيراً على كأس العالم لكرة القدم، حيث قاد "زين الدين زيدان" أصحاب الأرض إلى الفوز على نجوم البرازيل في المباراة النهائية. وكانت بطولة كأس العالم بنسختها الفرنسية أول نهائيات المونديال التي تشهد مشاركة 32 فريقاً. وكان المنتخب الكرواتي من بين الوافدين الجدد على البطولة، إلا أنه حطّم كل التوقعات وأنهى الدورة في المركز الثالث بفضل هدّافه الكبير "دافور سوكر" .

    المركز الأول :- فرنسا
    المركز الثاني :- البرازيل
    المركز الثالث :- كرواتيا
    المركز الرابع :- هولندا
    الحذاء الذهبي :- الكرواتي دافور سوكر
    أحسن لاعب ناشئ :- الإنجليزي مايكل أوين
    أحسن حارس :- الفرنسي فابيان بارتيز
    جائزة اللعب النظيف :- إنجلترا , فرنسا
    جائز أكثر الفرق إمتاعاً :- فرنسا



    ،، مونديال كوريا واليابان عام 2002 ،،



    تربّعت البرازيل على عرش كرة القدم العالمية للمرة الخامسة بعد أن طرد هدّاف كأس العالم "رونالدو" الأرواح الشريرة التي تلبّسته في البطولة السابقة عام 1998، حيث تمكن من تسجيل الهدفين اللذين جلبا اللقب لفريقه في المباراة النهائية أمام ألمانيا. وكانت هذه الدورة الأولى في تاريخ كأس العالم FIFA التي تُجرى في القارة الآسيوية .

    حيث دخل البلدان المضيفان التاريخ من بابه الواسع بعد تمكنهما من بلوغ الدور الثاني، حتى أن كوريا الجنوبية مضت قُدماً في البطولة لتحقق المركز الرابع. كما كانت البطولة زاخرة بالمفاجآت، حيث انطلقت بخسارة فرنسا حاملة اللقب أمام السنغال، لتنتهي باحتلال تركيا المركز الثالث عالمياً .

    المركز الأول :- البرازيل
    المركز الثاني :- ألمانيا
    المركز الثالث :- تركيا
    المركز الرابع :- كوريا الجنوبية
    الحذاء الذهبي :- البرازيلي رونالدو
    أحسن لاعب ناشئ :- الأمريكي لاندون دونوفان
    أحسن حارس مرمى :- الألماني أوليفر كان
    جائزة اللعب النظيف :- بلجيكا
    جائزة أكثر الفرق إمتاعاً :- كوريا الجنوبية



    ،، مونديال ألمانيا عام 2006 ،،



    فازت إيطاليا بلقب كأس العالم FIFA في دورة ألمانيا 2006 بتغلبها على فرنسا في المباراة النهائية على الملعب الأوليمبي بالعاصمة برلين، وإذا شكلت البطاقة الحمراء التي تلقاها زين الدين زيدان أهم صورة ميزت هذه البطولة، فإن الجماهير ستتذكر الإنجاز الإيطالي لسنوات طويلة بعدما أظهرت عناصر منتخب الأزوري تضامنا كبيراً فيما بينهم طوال مراحل البطولة .

    حيث تناوب عشرة لاعبين إيطاليين على هز شباك الخصوم، وفي المقابل، عاشت ألمانيا شهراً متميزاً مليئاً بالاحتفالات ومظاهر الفرحة والبهجة، حيث أنهى أصحاب الأرض البطولة في المركز الثالث بفضل أهداف ميروسلاف كلوزه في مباراة الترتيب .

    المركز الأول :- إيطاليا
    المركز الثاني :- فرنسا
    المركز الثالث :- ألمانيا
    المركز الرابع :- البرتغال
    الحذاء الذهبي :- الألماني ميروسلاف كلوزه
    أحسن لاعب ناشئ :- الألماني لوكاس بودولسكي
    أحسن حارس :- الإيطالي جيانلويجي بوفون
    جائزة اللعب النظير :- إسبانيا , البرازيل
    جائزة أكثر الفرق إمتاعاً :- البرتغال




    مع تحياتي

    CR.9

    منتدى كرستيانو رونالدو 2010

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء ديسمبر 13, 2017 4:05 am